«الأخبار المسائي» تدق ناقوس الخطر.. «المنصات» تسعى لتنفيذ مخطط جديد

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب

● ملايين الدولارات لاحتكار مطربى مصر والوطن العربى 

● البدايه بعمرو دياب وأليسا وراغب .. والمستهدف شاكر وشيرين ونجوى وتوفيق 

ترتفع نسبة المشاهدات والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية. ويبدو أنَّ ثورة الإنتاج الغنائي المقبلة ستتجه إلى عالم المنصّات التي يولي المغنون اهتماما بالغاً بها في هذه المرحلة. انضمام عمرو دياب إلى منصة أنغامى، أو شراكته معها، احدثت تحولاً كبيراً في عالم الإنتاج الموسيقي العربي.

والواضح أن دياب يحاول الإفلات من قبضة الشركة التي كانت تنتج له الأعمال في السنوات الأخيرة، بعدما قضى أكثر من عقد معها ولم يخرج منها إلا بعد سنوات من الدعاوى المضادة بين الطرفين. قضايا دياب مع الشركة لم تنته رغم مرور الزمن، بل اتخذت هدنة.

في منتصف الأسبوع الماضي، نشر عمرو دياب على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً لافتة، وبلباسٍ مختلف جداً، معلناً صدور عمله الغنائي الجديد "اللوك الجديد"، من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى وتوزيع حمدي. يحاول دياب الخروج نهائياً من عباءة شركات الإنتاج، ويولي اهتمامًا خاصًا بمنصة أنغامي التي وقع معها عقداً طويل الأمد. العقد يقضي ببث إنتاجاته الغنائية والموسيقية على المنصة الأكثر استماعًا، بعدما أعادت الشركة التي تتنازع مع دياب بث أغانيه (توقفت بعد الدعاوى القضائية) التي أنتجتها على موقع"يوتيوب، وسمحت لوسائل الإعلام المصرية بإعادة بثها، بعدما صدر حكم قضائي لصالح  الشركة، كونها من إنتاجها، وهي على خلاف ونزاع مع دياب

ويبدو أن دياب ليس وحده من انتسب إلى منصة أنغامي. إذْ يُسجل عدد من المغنين أعمالهم الغنائية لصالح المنصة نفسها، كما هو الحال بالنسبة للمغني راغب علامه الذي لم ينتسب لأي شركة إنتاج منذ 25 عامًا، ويولي اهتمامًا كاملاً بحضوره على "أنغامي"، ليس أقله إعطاء الحق الحصري لبث أغانيه الجديدة بداية على المنصة، وإحيائه حفلاً من إنتاج المنصة قبل عامين إبان الحظر وانتشار كورونا. الحفل حقق أكثر من 7 ملايين متابع، ونالت بموجبه المنصة حقوق تصوير الأغاني التي أداها راغب بصحبة فرقة موسيقية خاصة، وعرضها بالطريقة التي تراها مناسبة فيما بعد.

وتدخل إليسا أيضاً طريق المنصات في هذا الصيف، من خلال خطة تُجهَّز حالياً لإطلاق جديدها الغنائي بعد عطلة عيد الأضحى. المحاولة هي الأولى لإليسا في الإنتاج الخاص بالتعاون مع شركات تسويق ومنصة أنغامي، وذلك بعيداً عن شركة روتانا التي قضت فيها أكثر من 15 عاماً.

على الخط الموازي، شكل إطلاق مجموعة من المغنين أعمالهم الموسيقية على المنصّات تحولاً واضحًا في مسار الأغنية العربية. تحول أفضى إلى نجاح هؤلاء بشكل كبير، ليس أقلهم ما يعرف بـ"مغنّي المهرجانات" في القاهرة، من حسن شاكوش إلى حمو بيكا، مروراً ببيروت التي تختزل التجربة بمجموعة من مغني النوادي الليلية، كوديع الشيخ  وغيرهم. ويُشكل هؤلاء اليوم خطراً على "نجوم" لهم تاريخهم في الغناء العربي، بسبب جمهور الساهرين الذي يفضل حضورهم تماماً.

كما تسعى المنصات الالكترونية فى الحصول على خدمات هانى شاكر وشيرين وايهاب توفيق  ونجوى كرم  بخلاف بعض المطربين الشعبيين.

ترشيحاتنا